SUBSCRIBE

ما هو الجديد في منصة مودل 3.10؟

AI in Education Leaderboard Post Page
Ai In Education Square Post Page

--- Advertisement ---

Original in English, “What’s new in Moodle 3.10,” available at moodle.com.
Translated by Sarah Abdelkarim — [email protected]

الإصدار الأخير من نظام إدارة التعلم الخاص بمودل متاح الآن للتحميل

بالمساهمة مع مجتمعنا، نستمر معاً بتطوير مودل لدعم التعلم الإلكتروني باستخدام منصة تعلم مفتوحة المصدر حديثة ومرنة يُتاح الوصول إليها بسهولة. لهذا أصدرنا مودل بإصداره 3.10 مع التحسينات المزودة للمتعلمين والمعلمين والمديرين.

وفي أثناء ذلك يعمل الفريق جاهداً لإجراء بعض التحسينات الكبيرة على نظام خبرة المستخدم لمودل بإصداره 4.0 (حتى نوفمبر 2021). ولكن بالوقت الحالي، فلنلقي نظرة على التحسينات والميزات الخاصة بإصدار مودل 3.10:

استفد بأكبر قدر ممكن من المحتوى التفاعلي H5P في الدورات التدريبيّة بمودل

  • صمم الدورة التدريبيّة بشكل مرن: في إصدار مودل 3.10، سواء قمت بإنشاء محتوى تفاعلي H5P كنشاط منفرد في مودل، أو في حال قمت بتضمينه في مكان ما في الدورة التدريبيّة، يمكنك الحصول على درجة المحتوى التفاعلي وعرض الدرجات في دفتر العلامات.
  • قم بإدارة المحتوى التفاعلي H5P بسهولة: في مودل بإصداره 3.9، لقد أطلقنا بنك محتوى جديد يمكّنك من إنشاء وتنزيل المحتوى التفاعلي H5P، وتخزينه واستخدامه في جميع الدورات التدريبيّة. في إصدار مودل 3.10 يمكنك الآن تحميل ملفات H5P من بنك المحتوى، وكما يمكنك أيضاً استبدال ملف موجود بنسخة محدثة أو معدلة، إذ يتم تحديثه في أي مكان آخر عند قيامك بربطه بالملف الأصلي.
  • هل أنت مستخدم جديد للمحتويات التفاعلية الخاصة بـ H5P؟ إذهب إلى الفيديوهات التعليمية والتدريبية للبدء باستخدام الأنشطة التفاعلية عند إنشائك محتوى تفاعلي H5P جديد في مودل وستجد بسهولة طريقة إنشاء تلك التفاعلات!
  • قم بضبط خاص لمحتوى H5P التفاعلي الذي قمت بإنشائه مع المظهر والعلامة التجارية الخاصة بك أو بمؤسستك من خلال إضافة النمط الخاص بك ولغة برمجة جافا سكريبت لتخصيص مظهر شريط التمرير والعناوين والأزرار.

حمّل وتصفح محتوى الدورة التدريبيّة دون اتصال بالإنترنت

مكّن متعلميك من تحميل محتوى من الدورات التدريبيّة الخاصة بمودل بصيغة ZIP، حتى يتمكنوا من التعلم دون إتصال بشبكة الإنترنت أو حفظ ذلك المحتوى كمرجع يستطيعون العودة إليه بالمستقبل بعد إنهاء الدورة التدريبيّة. وتمكن تلك الميزة، التي اقترحتها ومولتها جمعية مستخدمي مودل (MUA)، من تحميل المحتوى من مورد الملف والمجلد والصفحة ومورد التسمية في الدورة التدريبيّة. نأمل أن نوسع نطاق هذه الميزة لإضافة المزيد من الأنشطة إلى القائمة التي يستطيع المستخدم تحميلها في الإصدارات المقبلة.

حقق أرباحاً من الدورات التدريبيّة التي تقوم بإنشائها مع توفر ميزة بوابة دفع إلكترونية جديدة

إن إصدار مودل 3.10 مصحوباً مع إعدادات مدير جديد وملحق بمعايير جديدة والتي تسمح لك بتفعيل التسجيل عن طريق دفع الرسوم، فضلاً عن إمكانية تحديد الرسوم الإضافية لطرق دفع معينة أو إنشاء حسابات دفع مختلفة للمعلمين الذين يديرون دورات تدريبيّة مختلفة مدفوعة. يدعم هذا الإصدار حالياً نظام الدفع عن طريق موقع PayPal، إذ تمهد بوابة الدفع الجديدة تلك الطريق لإضافة دعم لمزيد من نظام الدفع في المنصة بالمستقبل.

نشاط الاختبار المفضل لدى الجميع يتم تحديثه

اختبار مودل أحد أكثر الأنشطة شيوعاً وأكثرها تفضيلاً في مودل، ولقد أجرينا تحسينات بالنسبة لتجربة المستخدم كمتعلم في إصدار مودل 3.10 متضمناً ذلك ما يلي:

  • يتمكن المتعلمون دوماً أن يكونوا على دراية بالوقت المتبقي لإنهائهم اختبار زمني مع مؤقت بصري جديد يتبعهم أثناء انتقالهم للأسفل لحل الأسئلة الأخرى، فيتمكن المتعلمون من رؤية المؤقت الزمني بينما يجيبون على الأسئلة.
  • قم بإعلام متعلميك بإنجازهم لعملهم وإنهاؤه، وأعلمهم أيضاً بأن إرسالهم لإجابات الاختبار قد تم حفظها بطريقة صحيحة تماماً كما قدموها من خلال السماح لهم برؤية الاختبار كنشاط “مكتمل” حتى لو كان أدائهم بحاجة إلى قيامك بتقديم تغذية راجعة لهم أو وضع درجات لأدائهم في الاختبار، ومع إكمال دورة تدريبيّة جديدة بناءً على عدد المحاولات المُرسلة.
  • حدد إجمالي حجم الملفات المسموح لمتعلميك إرفاقها في سؤال من نوع المقالة للتأكد من أن جميع الملفات المُحملة ضمن نطاق الحجم المعقول والمناسب للمهمة المُقدمة.

هذا الإصدار مُكرس للأمم المتحدة

إن إصدار مودل 3.10 مُكرس للأمم المتحدة، للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 75 لتأسيسها والإقرار بكل ما يبذلونه فيها لتحسين عالمنا.

لمعرفة المزيد حول مساهمة مودل مع الأمم المتحدة وحول مبادراتها يمكنك زيارة منتدى مجتمعنا في moodle.org.

هل ترغب في تجربة كل هذه الميزات في منصة مودل الخاصة بك؟ قم بتحميل مودل بإصدار 3.10 وحدّث منصتك الآن!

ما هو الجديد في منصة مودل 3.10؟

إن تغطية نظام موودل الخاصة بنا باللغة العربية مقدمة برعاية من يومينا، شريك موودل المميز والمعتمد والشريك المعتمد للمؤسسة الوطنية لتعليم التكنولوجيا NAACE للنضج والتميز في استخدام تكنولوجيا التعليم المؤسساتي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تعرّف على المزيد على eummena.org

Our Moodle coverage in Arabic is courtesy of Eummena, Certified Premium Moodle Partner & NAACE authorized institutional education technology maturity partner for the MENA Region. Learn more at eummena.org

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

The Latest

The eLearn Podcast

--- Advertisement ---

Subscribe to our newsletter

Education technology has the power to change lives. 

To get the latest news, information and resources about online learning from around the world by clicking on the button below.